بعد العملية

  • العناية بالمريض بعد العملية
  • ادوية زراعة الشعر-طرق منع انتفاخ العينيين بعد العملية
  • مراجعة الطبيب بعد العملية
  • الضماد والحماية الفيزيائية
  • غسل الرأس بعد العمل
  • مضاعفات زراعة الشعر
  • المدة اللازمة لظهور نتائج عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر يتم وضع ضماد مناسب على رأس المريض لمدة يومين .
بامكان المريض الذهاب الى البيت مباشرة بعد عملية زراعة الشعر ولكن قد يكون المريض في حالة من التعب والنعاس لذلك ينصح المريض بالستراحة التامة في المنزل او في الفندق بعد هذه العملية.كذلك من الطبيعي وجود الم خفيف في الرأس ووجود حرقة في مكان اخذ الطعوم ومكان زراعة الشعر الذي يمكن معالجته بشكل كامل بأخذ بعض المسكنات (استامينوفين-كدئين).
كذلك بامكان المريض الاستحمام بعد العملية عدا منطقة الرأس ،سنبين كيفية القيام بعملية غسل الرأس بعد عملية زراعة الشعر لاحقاً.
بعد عملية زراعة الشعر قد يتم ظهور مادة هلامية فوق أماكن زراعة الشعر اذ أنها قليلة الأهمية حيث انه بالحفاظ على فروة الرأس رطبة تتلاشى هذه المادة في مدة تتراوح من 5 الى 10 ايام .اذا كانت زراعة الشعر قد تمت باتباع طريقة FIT في هذه الحالة لايشعر المريض باي الم او تعب بعد العملية.خلافاً لطريقة زراعة الشعر بالطريقة التركيبية اذ يوجد بعد الحرقة في مكان اخذ الطعوم من فروة الرأس الخلفية وهذا امر طبيعي في كل العمليات الجراحية ويتم علاجه كما ذكرنا بأخذ الادوية المسكنة.
قد تتورم منطقة الجبهة بعد يومين من العملية عند كثير من الافراد وقد ينتشر هذا التورم الى اطراف العينين ومنطقة الوجه ليتلاشى بعد يومين او ثلاثة .


أدوية زراعة الشعر :
بعد عملية زراعة الشعر يصف لك الطبيب العديد من الأدوية بعضها اجباري يتعلق بعملية الزراعة وبعضها للوقاية من تساقط الشعر ( السابق ) ولتقوية الشعر المزروع واستخدام هذه الادوية يكون طوعياً.


الأدوية الخاصة بزراعة الشعر :
في العادة هي عباراة عن مضاد حيوي(سفالكسين 500مغ)بالاضافة الى مسكن للالم (استامينوفين)وكذلك مضاد الحساسية (مضاد الهيستامينات) لمنع الحكة في محل الجراحة مثل(هيدوكسيزين)لمدة تتراوح بين 7 الى 10 ايام .


الأدوية المكملة لزراعة الشعر:
يصف لك الطبيب عدة انواع من الادوية المقوية لتسريع عملية ترميم الجرح ولتقوية بصلات الشعر المتبقية والمزروعة.
حيث يجب عليك استخدام هذه الادوية لمدة طويلة ،من الجدير بالذكر ان بصيلات الشعر المأخوذة من فروة الرأس الخلفية مقاومة للهرمونات الذكرية المسببة لتساقط الشعر و لاتتساقط بعد نقلها للمنطقة الخالية .في الحقيقة ان هذه البصيلات المزروعة تنمو بشكل طبيعي الى اخر العمر وبالتالي فإن الشعر المزروع ليس بحاجة الى عناية خاصة من حيث استخدام ادوية معينة او اي طرق اخرى وان هذه الادوية المستخدمة فقط لتقوية بصيلات الشعر .
من هذه الادوية يمكن الاشارة الى (ايكوفان) وسولفات الزنك وسيستئين ب6(CYSTINE B6) .


العناية بالمرضى بعد عملية زراعة الشعر :
يجب العناية بالامور التالية بعد عملية زراعة الشعر :-استخدام الادوية –غسل الرأس –وقت المراجعة التالية.
طرق منع انتفاخ اطراف العينين بعد العملية :بما ان تورم وانتفاخ اطراف العينين والجبين يظهر بعد عملية زراعة الشعر بثلاث ايام فان القيام بالخطوات الثلاث التالية بامكانها ان تقلل او تمنع هذه الظاهرة :
-الايام الثلاث الاولى قم بالتمدد والاستراحة حيث يرتفع الرأس والجزء العلوي من البدن بزاوية 45 درجة
-قم بتدليك الجبين باستخدام اصبعي السبابة وعلى امتداد الحاجب من الداخل الى الخارج وحتى محاذات الاذنين
-قم باستخدام كمادات المياه الباردة بشكل منتظم فوق الجبهة لكي لايمتد الورم الى اطراف العينين
اخيرا وفي حال امتداد الورم الى منطقة حول العينين قم باستخدام كمادات دافئة في مكان الانتفاخ.
المراجعة بعد العملية : على المريض مراجعة الطبيب بعد العملية بيومين لازالة الضماد وتفقد مكان العملية .اذا كانت العملية بطريقة FUTاو الطريقة التركيبية على المريض مراجعة الطبيب بعد اسبوعين من زمان العملية(10-14 يوم) لازالة الضماد وسحب الغرز(القطب) من فروة الرأس الخلفية.
الضماد والحالة الفيزيائية:هناك اختلاف في وجهات النظر من حيث وجوب وأفضلية تضميد الرأس بعد عملية زراعة الشعر .
إن مجموعة هور المتخصصة في زراعة الشعر الطبيعي وانطلاقاً من تجربتها ترى ان وضع الضماد فوق منطقة زراعة الشعر مهم لما له من أثر في حماية بصيلات الشعر المزروعة والتي تكون معرضة للضرر في ال24 ساعة الأولى.وكذلك لأثره في الحصول على نتائج أفضل .
ليس هناك حاجة للضماد ابتداءً من اليوم الثاني للعملية على العكس فان تعرض منطقة زراعة الشعر للهواء ولاشعة الشمس غير المباشرة مفيد تماما كما انه بإمكان المريض وضع قبعة واسعة على الرأس بعد العملية.
يمنع وضع الشعر المستعار في الأسبوع الأول بعد العملية كما يفضل عدم استخدام الشعر المستعار في الأسبوع الثاني أيضاً.أما في حالات الضرورة بإمكان المريض استخدام الشعر المستعار بصورة نسبية (12 ساعة يومياً كحد أقصى ). أما في الاسبوع الثالث فليس هناك اي مانع من استخدام او وضع الشعر المستعار .
غسل الرأس بعد العمل :يجب على المريض غسل رأسه من 3 الى 5 مرات يومياً وفي كل مرة 3-5 مرات لمدة 10 ايام بعد العملية وذلك باستخدام الشامبو المخصص للأطفال والمياه الدافئة دون تسليط المياه بشكل مباشر على الشعر.(كل مرة حدود 250 مل) كيفية غسل الشعر: يتم وضع الشامبو المخصص للأطفال والماء الدافئ بصورة مباشرو وذلك بوضعهم فوق الجبهة ليمتد لمنطقة زراعة الشعر(او وضعهم في المنطقة الخلفية للرأس) ومن ثم تركه لمدة 3 دقائق فوق الرأس ومن ثم غسله بالمياه بهدوء بشكل غير مستقيم .يجب التأكد على انه يمنع تدليك الرأس أو فركه وكذلك تجفيف الرأس باستخدام المنشفة .
يمنع التعرض المستقيم للمياه(الدوش)لمدة 10 ايام وكذلك غسل الشعر بالمياه شديدة البرودة او شديدة السخونة.
بامكان المريض الإستحمام بشكل طبيعي بعد 10 أيام من مرور العملية .يجب استخدام الشامبو المخصص للأطفال كل يومين لمدة شهر كامل .
فعالية المريض بعد العملية :يفضل استراحة المريض في يوم العملية واليوم التالي بعد العملية في المنزل في مكان بارد .اذا كان المريض يمارس عملاً خفيفاً بامكان المريض الإلتحاق بعمله في اليوم التالي للعملية عند الإمكان .اذا كان المريض يقوم بأعمال بدنية متعبة ففي هذه الحالة ينصح المريض بأخذ استراحة لمدة اسبوع كامل بعد العملية.
تمنع ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول بعد العملية كما يجب على المريض الإمتناع عن الحركات التي تؤدي إلى زيادة الضغط في الرأس مثل انحناء الرأس الزائد .او السعال الشديد .
في الاسبوع الثاني يمكن للمريض ممارسة الفعاليات والرياضات الخفيفة ،اما في الاسبوع الثالث فلا يوجد اية قيود على نشاط المريض وفعالياته.
لتوفير حماية اكبر على المريض ان يسعى قدر الإمكان لعدم تلقي اي ضربة او صدمة في مكان زراعة الشعر ،عدم ممارسة السباحة او الغطس ،عدم استخدام حمام الساونا ،وكذلك المتناع عن ممارسة الرياضات المتعبة وخصوصاً القتالية لمدة شهر كامل بعد العملية.
استخدام الأدوية او المواد الغذائية :على المريض المتناع عن استخدام الادوية المسكنة عدا الاستامينوفين الذي قد وصفه الطبيب مثل(ايبوبروفين-جلوفين-نابروكسين) الأسبرين ACA،الثوم،فتامينE،حبوب اوميغا3،والمشروبات الروحية(المسكرة ) لمدة أسبوع كامل بعد العملية.
يجب المتناع عن التدخين لمدة اسبوع قبل العملية و على الأقل لمدة شهر كامل بعد العملية ،الإمتناع عن تناول الاغذية الدسمة في يوم العملية.
على المريض توخي الدقة في استخدام الادوية بعد العملية وتامين الادوية الموصوفة من قبل الطبيب في يوم العملية ،كذلك توخي الدقة في استخدام المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الطبيب في الساعات المحدد،حتى في حال كان الالم خفيفاً على المريض استخدام المسكنات المذكورة (تحمل الألم يسبب لفظ الجسم لبصيلات الشعر المزروعة)
عند ارتفاع درجة حرارة المريض بعد العملية يسمح باستخدام ديكزاميتازون بشكل إبرة لمرة واحدة فقط. في حالة إصابة المريض بحكة في الرأس يسمح باستخدام الأدوية المضادة للحكة والحساسية مثل(هيدروكسيزين-سيترزين-انتي هيستامين)
مضاعفات زراعة الشعر:ان احتمال ايجاد مضاعفات بعد عملية زراعة الشعر قليل جداً وطبقاً لأحدث الدراسات العلمية اذا كانت عملية زراعة الشعر بوساطة فريق متخصص وذو خبرة ومع مراعاة شروط التعقيم والتجهيزات والمعدات المثالية فإنه لاتوجد اي مضاعفات تذكر بعد هذا النوع من العمليات .هناك بعض المضاعفات المؤقتة بعد عملية زراعة الشعر سنذكرها بترتيب شيوعها كالتالي:
1-التورم الخفيف في ناحية الجبهة و اطراف العينين اذ يمكن اجتنابها بتنظيم حالة الاستلقاء (زاوية 45 درجة)عند النوم وكذلك استخدام كمادات المياه الباردة وتدليك هذه المناطق في الايام الاولى بعد العملية
2-الإحساس بالخدر،وخز خفيف في منطقة استخراج الطعوم وكذلك في منطقة زراعة الشعر لمدة قصيرة وفي بعض الأحيان لعدة اسابيع بعد العملية .الحكة وهي شائعة في منطقة استخراج الطعوم وفي منطقة زراعة الشغر والتي قد تسبب تلف بصيلات الشعر المزروعة وعلى المريض تجنب حك هذه المنطقة
3-ان غسل الشعر بصورة منظمة كذلك الحفاظ على منطقة الزراعة رطبة باستخدام غسيل الشعر وكذلك استخدام الأدوية المضادة للحكة ومضادات الهيستامين ذو فائدة كبيرة .تتشكل القشرة في مرحلة زراعة الشعر في الأيام الأولى نتيجة لترشح مصل الدم والتخثر في اطراف بصيلات الشعر المزروعة مع ان هذه القشور ليس لها اي مضاعفات الا انها من الناحية التجميلة لبعض المرضى.ان التنظيف والغسل المنظم لمنطقة الزراعة ذو اهمية كبيرة لمنع ظهور هذه القشور
إن الوجع في المنطقة المانحة او في منطقة الزراعة هو الم مؤقت وباستخدام الأدوية المسكنة يتم التخلص منه وعلاجه.
ان التهاب بصيلات الشعر او الدمل التي من الممكن ان تظهر بعدة اسابيع او عدة شهور بعد العمل ليس لها اي اهمية تذكر وتنتج عن دخول رأس الشعيرة في الجلد لتجنب هذه الحالة ينصح بغسل الشعر بشكل منظم وكذلك استخدام الكمادات الساخنة والمضادات الحيوية وفي حال استمرار وبقاء هذه الدمامل وعدم تحسن وضع المريض ينصح باستخدام المضادات الحيوية (اقراص)وكذلك تخلية هذه الدمامل.
ان بصيلات الشعر المزروعة من الممكن ان تتحرك من مكانها او تخرج من فروة الرأس للأسباب التالية :حك مكان الزراعة-تلقي الصدمات –تمشيط الشعر بقوة –الانحناء لفترات طويلة في حالة الوقوف-فرك الرأس عند الغسيل.
ان النزيف الخفيف يمكن ان يحدث في حوالي 0.5 % من الحالات ويمكن علاجه باستخدام االكمادات الباردة وضماد الرأس الضاغط ورعاية حالة الجلوس
المدة الازمة لظهور نتائج عملية زراعة الشعر:نتائج عملية زراعة الشعر تتعلق بشكل كامل بمدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب في مرحلة بعد عملية زراعة الشعر.
ان القشرة التي تتشكل بعد عملية زراعة الشعر والتي لايجب على المريض لمسها تزول في اليوم العاشر ويتساقط معها بعض الشعرات.إن بصيلات الشعر المتبقية تنمو في مدة ثلاث اسابيع وبعد ذلك يتساقط جزء كبير منها في الاسبوع الرابع اما جذور الشعر فتبقى حية ليظهر الشعر الجديد ابتداءً من الشهر الرابع وما بعد .
إذ أنه هذا الشعر بدايته يكون خفيفاً ورفيعاً وبعد ذلك ولمدة 9 أشهر تزداد ضخامته وكثافته .
في الكثير من الافراد تدخل بصيلات الشعر في اطراف منطقة الزراعة في مرحلة الاستراحة ومن ثم تتساقط وتحدث هذه العملية متزامنة مع تساقط بصيلات الشعر المزروعة (من الممكن في حدود الشهر السادس) ويبدو مكان الزراعة لمدة من الزمن قليل الكثافة.
تسمى هذه الحالة بالصدمة وفي مدة قليلة تتلاشى بخروج بصيلات الشعر من حالة الاستراحة وكذلك بنمو الشعر الجديد (المزروع)وازدياد كثافته .
إن الشعر المزروع وفي الأشهر الست الأولى يكون رقيقاً دقيقاً قليل الكثافة .وابتداءً من الشهر السادس تزداد كثافته ليصل الى التراكم والكثافة المطلوبة في حدود الشهر ال الخامس عشر.

العناية بالمريض بعد العملية
–ادوية زراعة الشعر-طرق منع انتفاخ العينيين بعد العملية
–مراجعة الطبيب بعد العملية
–الضماد والحماية الفيزيائية
–غسل الرأس بعد العمل
–مضاعفات زراعة الشعر
–المدة اللازمة لظهور نتائج عملية زراعة الشعر
بعد عملية زراعة الشعر يتم وضع ضماد مناسب على رأس المريض لمدة يومين .
بامكان المريض الذهاب الى البيت مباشرة بعد عملية زراعة الشعر ولكن قد يكون المريض في حالة من التعب والنعاس لذلك ينصح المريض بالستراحة التامة في المنزل او في الفندق بعد هذه العملية.كذلك من الطبيعي وجود الم خفيف في الرأس ووجود حرقة في مكان اخذ الطعوم ومكان زراعة الشعر الذي يمكن معالجته بشكل كامل بأخذ بعض المسكنات (استامينوفين-كدئين).
كذلك بامكان المريض الاستحمام بعد العملية عدا منطقة الرأس ،سنبين كيفية القيام بعملية غسل الرأس بعد عملية زراعة الشعر لاحقاً.
بعد عملية زراعة الشعر قد يتم ظهور مادة هلامية فوق أماكن زراعة الشعر اذ أنها قليلة الأهمية حيث انه بالحفاظ على فروة الرأس رطبة تتلاشى هذه المادة في مدة تتراوح من 5 الى 10 ايام .اذا كانت زراعة الشعر قد تمت باتباع طريقة FIT في هذه الحالة لايشعر المريض باي الم او تعب بعد العملية.خلافاً لطريقة زراعة الشعر بالطريقة التركيبية اذ يوجد بعد الحرقة في مكان اخذ الطعوم من فروة الرأس الخلفية وهذا امر طبيعي في كل العمليات الجراحية ويتم علاجه كما ذكرنا بأخذ الادوية المسكنة.
قد تتورم منطقة الجبهة بعد يومين من العملية عند كثير من الافراد وقد ينتشر هذا التورم الى اطراف العينين ومنطقة الوجه ليتلاشى بعد يومين او ثلاثة .


أدوية زراعة الشعر :
بعد عملية زراعة الشعر يصف لك الطبيب العديد من الأدوية بعضها اجباري يتعلق بعملية الزراعة وبعضها للوقاية من تساقط الشعر ( السابق ) ولتقوية الشعر المزروع واستخدام هذه الادوية يكون طوعياً.


الأدوية الخاصة بزراعة الشعر :
في العادة هي عباراة عن مضاد حيوي(سفالكسين 500مغ)بالاضافة الى مسكن للالم (استامينوفين)وكذلك مضاد الحساسية (مضاد الهيستامينات) لمنع الحكة في محل الجراحة مثل(هيدوكسيزين)لمدة تتراوح بين 7 الى 10 ايام .


الأدوية المكملة لزراعة الشعر:
يصف لك الطبيب عدة انواع من الادوية المقوية لتسريع عملية ترميم الجرح ولتقوية بصلات الشعر المتبقية والمزروعة.
حيث يجب عليك استخدام هذه الادوية لمدة طويلة ،من الجدير بالذكر ان بصيلات الشعر المأخوذة من فروة الرأس الخلفية مقاومة للهرمونات الذكرية المسببة لتساقط الشعر و لاتتساقط بعد نقلها للمنطقة الخالية .في الحقيقة ان هذه البصيلات المزروعة تنمو بشكل طبيعي الى اخر العمر وبالتالي فإن الشعر المزروع ليس بحاجة الى عناية خاصة من حيث استخدام ادوية معينة او اي طرق اخرى وان هذه الادوية المستخدمة فقط لتقوية بصيلات الشعر .
من هذه الادوية يمكن الاشارة الى (ايكوفان) وسولفات الزنك وسيستئين ب6(CYSTINE B6) .


العناية بالمرضى بعد عملية زراعة الشعر :
يجب العناية بالامور التالية بعد عملية زراعة الشعر :-استخدام الادوية –غسل الرأس –وقت المراجعة التالية.
طرق منع انتفاخ اطراف العينين بعد العملية :بما ان تورم وانتفاخ اطراف العينين والجبين يظهر بعد عملية زراعة الشعر بثلاث ايام فان القيام بالخطوات الثلاث التالية بامكانها ان تقلل او تمنع هذه الظاهرة :
-الايام الثلاث الاولى قم بالتمدد والاستراحة حيث يرتفع الرأس والجزء العلوي من البدن بزاوية 45 درجة
-قم بتدليك الجبين باستخدام اصبعي السبابة وعلى امتداد الحاجب من الداخل الى الخارج وحتى محاذات الاذنين
-قم باستخدام كمادات المياه الباردة بشكل منتظم فوق الجبهة لكي لايمتد الورم الى اطراف العينين
اخيرا وفي حال امتداد الورم الى منطقة حول العينين قم باستخدام كمادات دافئة في مكان الانتفاخ.


المراجعة بعد العملية : على المريض مراجعة الطبيب بعد العملية بيومين لازالة الضماد وتفقد مكان العملية .اذا كانت العملية بطريقة FUTاو الطريقة التركيبية على المريض مراجعة الطبيب بعد اسبوعين من زمان العملية(10-14 يوم) لازالة الضماد وسحب الغرز(القطب) من فروة الرأس الخلفية.
الضماد والحالة الفيزيائية:هناك اختلاف في وجهات النظر من حيث وجوب وأفضلية تضميد الرأس بعد عملية زراعة الشعر .
إن مجموعة هور المتخصصة في زراعة الشعر الطبيعي وانطلاقاً من تجربتها ترى ان وضع الضماد فوق منطقة زراعة الشعر مهم لما له من أثر في حماية بصيلات الشعر المزروعة والتي تكون معرضة للضرر في ال24 ساعة الأولى.وكذلك لأثره في الحصول على نتائج أفضل .
ليس هناك حاجة للضماد ابتداءً من اليوم الثاني للعملية على العكس فان تعرض منطقة زراعة الشعر للهواء ولاشعة الشمس غير المباشرة مفيد تماما كما انه بإمكان المريض وضع قبعة واسعة على الرأس بعد العملية.
يمنع وضع الشعر المستعار في الأسبوع الأول بعد العملية كما يفضل عدم استخدام الشعر المستعار في الأسبوع الثاني أيضاً.أما في حالات الضرورة بإمكان المريض استخدام الشعر المستعار بصورة نسبية (12 ساعة يومياً كحد أقصى ). أما في الاسبوع الثالث فليس هناك اي مانع من استخدام او وضع الشعر المستعار .
غسل الرأس بعد العمل :يجب على المريض غسل رأسه من 3 الى 5 مرات يومياً وفي كل مرة 3-5 مرات لمدة 10 ايام بعد العملية وذلك باستخدام الشامبو المخصص للأطفال والمياه الدافئة دون تسليط المياه بشكل مباشر على الشعر.(كل مرة حدود 250 مل) كيفية غسل الشعر: يتم وضع الشامبو المخصص للأطفال والماء الدافئ بصورة مباشرو وذلك بوضعهم فوق الجبهة ليمتد لمنطقة زراعة الشعر(او وضعهم في المنطقة الخلفية للرأس) ومن ثم تركه لمدة 3 دقائق فوق الرأس ومن ثم غسله بالمياه بهدوء بشكل غير مستقيم .يجب التأكد على انه يمنع تدليك الرأس أو فركه وكذلك تجفيف الرأس باستخدام المنشفة .
يمنع التعرض المستقيم للمياه (الدوش) لمدة 10 ايام وكذلك غسل الشعر بالمياه شديدة البرودة او شديدة السخونة.
بامكان المريض الإستحمام بشكل طبيعي بعد 10 أيام من مرور العملية .يجب استخدام الشامبو المخصص للأطفال كل يومين لمدة شهر كامل .
فعالية المريض بعد العملية :يفضل استراحة المريض في يوم العملية واليوم التالي بعد العملية في المنزل في مكان بارد .اذا كان المريض يمارس عملاً خفيفاً بامكان المريض الإلتحاق بعمله في اليوم التالي للعملية عند الإمكان .اذا كان المريض يقوم بأعمال بدنية متعبة ففي هذه الحالة ينصح المريض بأخذ استراحة لمدة اسبوع كامل بعد العملية.
تمنع ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول بعد العملية كما يجب على المريض الإمتناع عن الحركات التي تؤدي إلى زيادة الضغط في الرأس مثل انحناء الرأس الزائد .او السعال الشديد .
في الاسبوع الثاني يمكن للمريض ممارسة الفعاليات والرياضات الخفيفة ،اما في الاسبوع الثالث فلا يوجد اية قيود على نشاط المريض وفعالياته.
لتوفير حماية اكبر على المريض ان يسعى قدر الإمكان لعدم تلقي اي ضربة او صدمة في مكان زراعة الشعر ،عدم ممارسة السباحة او الغطس ،عدم استخدام حمام الساونا ،وكذلك المتناع عن ممارسة الرياضات المتعبة وخصوصاً القتالية لمدة شهر كامل بعد العملية.


استخدام الأدوية او المواد الغذائية :على المريض المتناع عن استخدام الادوية المسكنة عدا الاستامينوفين الذي قد وصفه الطبيب مثل(ايبوبروفين-جلوفين-نابروكسين) الأسبرين ACA،الثوم،فتامينE،حبوب اوميغا3،والمشروبات الروحية(المسكرة ) لمدة أسبوع كامل بعد العملية.
يجب المتناع عن التدخين لمدة اسبوع قبل العملية و على الأقل لمدة شهر كامل بعد العملية ،الإمتناع عن تناول الاغذية الدسمة في يوم العملية.
على المريض توخي الدقة في استخدام الادوية بعد العملية وتامين الادوية الموصوفة من قبل الطبيب في يوم العملية ،كذلك توخي الدقة في استخدام المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الطبيب في الساعات المحدد،حتى في حال كان الالم خفيفاً على المريض استخدام المسكنات المذكورة (تحمل الألم يسبب لفظ الجسم لبصيلات الشعر المزروعة)
عند ارتفاع درجة حرارة المريض بعد العملية يسمح باستخدام ديكزاميتازون بشكل إبرة لمرة واحدة فقط. في حالة إصابة المريض بحكة في الرأس يسمح باستخدام الأدوية المضادة للحكة والحساسية مثل(هيدروكسيزين-سيترزين-انتي هيستامين)


مضاعفات زراعة الشعر:ان احتمال ايجاد مضاعفات بعد عملية زراعة الشعر قليل جداً وطبقاً لأحدث الدراسات العلمية اذا كانت عملية زراعة الشعر بوساطة فريق متخصص وذو خبرة ومع مراعاة شروط التعقيم والتجهيزات والمعدات المثالية فإنه لاتوجد اي مضاعفات تذكر بعد هذا النوع من العمليات .هناك بعض المضاعفات المؤقتة بعد عملية زراعة الشعر سنذكرها بترتيب شيوعها كالتالي:
1-التورم الخفيف في ناحية الجبهة و اطراف العينين اذ يمكن اجتنابها بتنظيم حالة الاستلقاء (زاوية 45 درجة)عند النوم وكذلك استخدام كمادات المياه الباردة وتدليك هذه المناطق في الايام الاولى بعد العملية
2-الإحساس بالخدر،وخز خفيف في منطقة استخراج الطعوم وكذلك في منطقة زراعة الشعر لمدة قصيرة وفي بعض الأحيان لعدة اسابيع بعد العملية .الحكة وهي شائعة في منطقة استخراج الطعوم وفي منطقة زراعة الشغر والتي قد تسبب تلف بصيلات الشعر المزروعة وعلى المريض تجنب حك هذه المنطقة
3-ان غسل الشعر بصورة منظمة كذلك الحفاظ على منطقة الزراعة رطبة باستخدام غسيل الشعر وكذلك استخدام الأدوية المضادة للحكة ومضادات الهيستامين ذو فائدة كبيرة .تتشكل القشرة في مرحلة زراعة الشعر في الأيام الأولى نتيجة لترشح مصل الدم والتخثر في اطراف بصيلات الشعر المزروعة مع ان هذه القشور ليس لها اي مضاعفات الا انها من الناحية التجميلة لبعض المرضى.ان التنظيف والغسل المنظم لمنطقة الزراعة ذو اهمية كبيرة لمنع ظهور هذه القشور
إن الوجع في المنطقة المانحة او في منطقة الزراعة هو الم مؤقت وباستخدام الأدوية المسكنة يتم التخلص منه وعلاجه.
ان التهاب بصيلات الشعر او الدمل التي من الممكن ان تظهر بعدة اسابيع او عدة شهور بعد العمل ليس لها اي اهمية تذكر وتنتج عن دخول رأس الشعيرة في الجلد لتجنب هذه الحالة ينصح بغسل الشعر بشكل منظم وكذلك استخدام الكمادات الساخنة والمضادات الحيوية وفي حال استمرار وبقاء هذه الدمامل وعدم تحسن وضع المريض ينصح باستخدام المضادات الحيوية (اقراص)وكذلك تخلية هذه الدمامل.
ان بصيلات الشعر المزروعة من الممكن ان تتحرك من مكانها او تخرج من فروة الرأس للأسباب التالية :حك مكان الزراعة-تلقي الصدمات –تمشيط الشعر بقوة –الانحناء لفترات طويلة في حالة الوقوف-فرك الرأس عند الغسيل.
ان النزيف الخفيف يمكن ان يحدث في حوالي 0.5 % من الحالات ويمكن علاجه باستخدام االكمادات الباردة وضماد الرأس الضاغط ورعاية حالة الجلوس
المدة الازمة لظهور نتائج عملية زراعة الشعر:نتائج عملية زراعة الشعر تتعلق بشكل كامل بمدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب في مرحلة بعد عملية زراعة الشعر.
ان القشرة التي تتشكل بعد عملية زراعة الشعر والتي لايجب على المريض لمسها تزول في اليوم العاشر ويتساقط معها بعض الشعرات.إن بصيلات الشعر المتبقية تنمو في مدة ثلاث اسابيع وبعد ذلك يتساقط جزء كبير منها في الاسبوع الرابع اما جذور الشعر فتبقى حية ليظهر الشعر الجديد ابتداءً من الشهر الرابع وما بعد .
إذ أنه هذا الشعر بدايته يكون خفيفاً ورفيعاً وبعد ذلك ولمدة 9 أشهر تزداد ضخامته وكثافته .
في الكثير من الافراد تدخل بصيلات الشعر في اطراف منطقة الزراعة في مرحلة الاستراحة ومن ثم تتساقط وتحدث هذه العملية متزامنة مع تساقط بصيلات الشعر المزروعة (من الممكن في حدود الشهر السادس) ويبدو مكان الزراعة لمدة من الزمن قليل الكثافة.
تسمى هذه الحالة بالصدمة وفي مدة قليلة تتلاشى بخروج بصيلات الشعر من حالة الاستراحة وكذلك بنمو الشعر الجديد (المزروع)وازدياد كثافته .
إن الشعر المزروع وفي الأشهر الست الأولى يكون رقيقاً دقيقاً قليل الكثافة .وابتداءً من الشهر السادس تزداد كثافته ليصل الى التراكم والكثافة المطلوبة في حدود الشهر ال الخامس عشر.

التعليقات  
0 # فهد 2018-05-25 05:30
هل من الطبيعي ان الشعر الطبيعي الموجود يتأثر بعد الزراعه يساثط و يرجع سنمو
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
أضف تعليق


اتصل بنا

العنوان: أصفهان-شارع أربعة حديقة عالية-قرب مجتمع پارك-الدور الثاني فوق بنكسپه-عیادة ماهور المتخصصة بأمراض الجلد وزراعة الشعر

تلفون : 983136662065+ -983136662224+

تلفون مشاورة لزراعة الشعر: 989109105484+

موقعنا على الخريطة

الرسائل الطبية

إذا تم تغيير شعرك، وسرعان ما يصبح الزيتية والحكة، على الأرجح بسبب نوع الشامبو الذي تستخدمه، يجب عليك تغيير الشامبو الخاص بك. التحول في بعض الأحيان واختيار الشامبو المناسب، شرط يدمر تماما