تساقط الشعر عند النساء

ان تساقط الشعر عند الرجال هو أمر طبيعي مع التقدم بالعمر خاصة إن كان احد الأقرباء مصاباً بتساقط الشعر ايضاً،بينما تساقط الشعر عند النساء هو أمر غير مألوف حتى بوجود سوابق لتساقط الشعر في أقراباء المرأة سواءً كانوا من الرجال او النساء .اذ ان الاعتقاد السائد عند عامة الناس ان عملية تساقط الشعر هي ظاهرة تصيب الرجال بشكل خاص وان تساقط الشعر عند النساء يصيب المسنين فقط.
ان الواقع يخالف وجهة النظر العامة في هذا الأمر اذ ان تساقط الشعر لوحظ عند كثير من النساء في فترة الشباب وإن شيوع النموذج السائد في تساقط الشعر عند النساء هو في ازدياد مع الزمن.
حالياً هناك كثير من النساء يواجهون تساقط الشعر كامر واقع وملموس وهم في بحث دائم عن طرق العلاج كاستخدام الأدوية الطبية المضادة لتساقط الشعر وكذلك طرق زراعة الشعر وكذلك يمكننا القول ان اكثر انواع تساقط الشعر عند النساء يمكن علاجها بنجاح في هذه الأيام.

-   هل بإمكان المرأة زراعة الشعر أيضاً ؟

الجواب نعم وهناك ارتفاع غير طبيعي في الهرمونات الذكرية عند بعض النساء الذي يؤدي بدوره الى تساقط الشعر شبيه بتساقط الشعر لدى الرجال ان هذا الارتفاع في معدل الهرمونات الذكرية لدى النساء يكون غالباً دون اي سبب او مرض رئيسي.في بعض لاحيان ونتيجة لوجود بعض الأمراض الوراثية تكون بصيلات الشعر حساسة بشكل مفرط للهرمونات الذكرية مما يؤدي الى تساقط الشعر بشكل واسع اذ تعد هذه الحالة من الحالات التي يمكن فيها القيام بعملية زراعة الشعر ،اما في باقي الحالات ليست زراعة الشعر غير ذي فائدة فقط ولكن قد تؤدي الى تساقط دائم للشعر الذي كان من الممكن ان ينمو مجدداً .ويمكن علاج تلك الحالة بعلاج العامل الرئيسي المسبب للمرض .
لذلك فإن تشخيص السبب الرئيسي لتساقط الشعر وطريقة العلاج يقع على سلم الأولويات وقبل اتخاذ القرار بزراعة الشعر .

-   انواع تساقط الشعر القابل للعلاج بعمليات زراعة الشعر الطبيعي : 

سنذكر لاحقاً اهم اسباب تساقط الشعر عند النساء والتي يمكن علاجها بعمليات زراعة الشعر الطبيعي.
(للإطلاع على الانواع المختلفة لتساقط الشعر بإمكانك الرجوع للصفحة المخصصة بزراعة الشعر ).(الهرموني الذكري)
تساقط الشعر ذكري الشكل( ) :أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً عند النساء وسمي بذلك رغم أنه يصيب الرجال والنساء وذلك لأن الهرمونات الذكرية هي المسؤلة عن تساقط الشعر ويصيب حوالي 20% من النساء اللاتي يعانون من تساقط الشعر .ويزداد شيوعاً هذا النوع مع التقدم بالعمر من سن اليأس فمابعدها.
هناك اعتقاد سائد ان الارتفاع غير الطبيعي للهرمونات الذكرية بدون دليل او عامل أساسي يؤدي الى تساقط الشعر مشابه لتساقط الشعر عند الذكور .كذلك في بعض الأوقات وجود بعض العوامل الوراثية تجعل بصيلات الشعر حساسة بشكل مفرط للهرمونات الذكرية الذي يؤدي بدوره الى تساقط الشعر بشكل واسع يمكن في هذه الحالة القيام بعملية زراعة الشعر.

مراحل ریزش مو در خان ها و آقایان

ان تساقط الشعر عند النساء المصابين بالبلوغ المبكر يمكن ان يحدث في الفترة مابين 18-20عاماً وقد يكون غير مرتبط تماماً بالعوامل الوراثية.
إن تشخيص تساقط الشعر ذكري الشكل ( Androginic alopecia ) يتم بوساطة طبيب متخصص في أمراض الجلد والشعر.


نماذج تساقط الشعر ذكري الشكل لدى النساء(Androginic) :

ان تساقط الشعر ذكري الشكل هو اكثر الأشكال شيوعاً عند النساء كما عند الرجال،ولكن تساقط الشعر لدى النساء لايؤدي الى الصلع بشكل كامل كما عند الرجال
ان نماذج تساقط الشعر عند النساء متنوعة ويصعب تشخيصها .بامكان هذا النوع من تساقط الشعران يظهر بغير الشكل المعروف عند النساء وقد لايتبع لاي نموذج آخر.
ان نماذج استمرار تساقط الشعر ذكري الشكل متنوعة عند النساء ويمكن رؤيتها بالاشكال التالية :
الدرجة الأولى:انخفاض الشعر في مركز الرأس
الدرجة الثانية : انخفاض ضخامة الشعر في مناطق واسعة من بالإضافة الى انخفاض كثافة الشعر.
الدرجة الثالثة: تساقط الشعر بالشكل الذكري في مناطق منتصف الرأس بالإضافة الى تساقط الشعر في خط نمو الشعر عند الجبهة.
بالتاكيد ان الصلع الكامل كما عند الرجال يكون نادراً عند النساء.

 مدل پیشروی ریزش موی آندروژنتیك در خانم هابقية الأسباب  الشائعة في تساقط الشعر عند النساء والتي يمكن علاجها بزراعة الشعر عبارة عن :
هوس نتف الشعر(TRICHOTILLOMANIA):
إن هوس نتف الشعر عملية لاارادية ينتج عنها صلع في مناطق معينة من من الرأس إذ أن أكثر المرضى لهم عادة في نتف منطقة معينة من الرأس ،ان علاج هذا المرض يعتمد بشكل رئيسي على العلاج النفسي في هذه الحالة وبعد الخضوع للعلاج النفسي لمدة 6 اشهر ،اذا لم ينمو الشعر بالمنطقة المصابة فإنه بالإمكان علاج هذه الحالة بعملية زراعة الشعر.

ریزش موهای ناحیه ای

الصلع مثلثي الشكل
وهو عبارة عن تساقط الشعر في منطقة الشقيقة والذي من الممكن أن يبدأ منذ الطفولة .إن تساقط الشعر من الممكن أن يكون بشكل كامل أو بشكل نسبي إذ ينقص في تلك المنطقة بعض من الشعر الضعيف .إن السبب وراء هذه الحالة غير معلوم ولكن علاجها يتم باعتماد الطرق الجراحية .

كاهش مو در شقیقه ها ( ریزش آلوپسی مثلثی )تساقط الشعر الناتج عن الشدTRAction alopecia :

هذا النوع من تساقط الشعر ناتج عن الشد الدائم للشعر, تعرض الشعر للضغط الفيزيائي والكيميائي ومن الممكن أن يظهر هذا النوع عند ربط الشعر بإحكام.إن هذا النوع من تساقط الشعر يكون دائماً ويمكن علاجه بطرق زراعة الشعر .
هذا النوع من تساقط الشعر أكثر شيوعاً عند النساء ذوي البشرة السمراء(الزنوج) الذين يعرفون بطرق خاصة في ربط الشعر وتزينه تعتمد على شد الشعر بإحكام.

ریزش موی ناشي از کشش موها

 
تساقط الشعر الناتج عن الندوبscarring alopecia :
في هذه الحالة إن تساقط الشعر ناتج عن اصابة بصيلات الشعر نتيجة الصدمات الفيزيائية،عدم علاج القوباء الحلقية او الحروق .الصلع الناتج عن الشد بامكانه ان يؤدي الى هذا النوع من تساقط الشعر .علاج هذه الحالة يتم ايضاً بزراعة االشعر.

- المشاورة مع الطبيب المتخصص بزراعة الشعر :

يجب على النساء اللواتي يعانون من تساقط الشعر اخذ المشورة من الطبيب المتخصص من حيث الجوانب الطبية والتجميلية.

الجوانب الطبية : تتركز على المعاينة السريرية لتحديد اسباب تساقط الشعر .ان تساقط الشعر الهرموني الوراثي من الدرجة الأولى والثانية والثالثة هو من اكثر اسباب تساقط الشعر عند النساء اللواتي لايعانون من اي امراض جسمية او روحية.

في حال كانت نتائج المعاينة السريرية تدل عل عدم وجود اي امراض كامنة وكان تساقط الشعر يطابق نموذج تساقط الشعر الهرموني الذكري ليس من الضروري القيام باي من التحليلات المخبرية .اما اذا كان هناك اي احتمال لوجود امراض كامنة في هذه الحالة تبرز اهمية اجراء بعض التحاليل المخبرية والتاريخ المرضي للمريض وعائلته.ان الغرض من المعاينة السريرية هو الوصول الى تشخيص السبب الذي ادي الى تساقط الشعر كذلك بإمكان هذه المعاينة تشخيص الاسباب الكامنة وراء تساقط الشعر .ان تساقط الشعر من الممكن ان يكون احد علائم امراض الجهاز المناعي او احد العلائم الناتجة عن المراض التي تسبب ارتفاع في مستوى الهرمونات الذكرية .من الجدير بالذكر ان وجود احد الامراض الكامنة لايمنع من القيام بعملية زراعة الشعر .ولكن من الضروري القيام بمعالجة هذه الأمراض قبل القيام بعملية زراعة الشعر.
في حال وجود احد الامراض الكامنة فان الطبيب يقوم بتحويل المريض الى الطبيب المختص للقيام بعلاج هذا المرض .ان تساقط الشعر قد يكون من العلائم الاولية لبعض الأمراض.
وبعلاج هذا المرض فان تساقط الشعر قد يتحسن وبالتالي ليس هناك سبب لزراعة الشعر الطبيعي.
ان بعض اسباب تساقط الشعر المؤقت قد تزول من تلقاء نفسها كتساقط الشعر الناتج عن الحمل و ما يترتب عنه من تغير في مستوى الهرمونات .
في حال كان تساقط الشعر ناتج عن فترة العلاج الطويلة بالأدوية الكيميائية المخصصة لعلاج السرطان يمكن استخدام الشعر الاصطناعي أيضا باستشارة الطبيب المتخصص.

الجوانب التجميلية : بامكاننا القول ان الهدف الاول من زراعة الشعر هو العناية بالمظهر الخارجي والعناية بجمالية الوجه اساس هذه المشاورة يرتكز على شعور المرأة ورضاها عن مظهرها امام الاخرين وكذلك توقعاتها للتغير في شكلها الظاهري في عيون الناس وهذا مهم في نفس مستوى اهمية تشخيص سبب تساقط الشعر .

يتأمل المريض عند القيام بعملية زراعة الشعر الوصول الى الشكل الظاهري المثالي الذي يرغب به .
يجب على الطبيب المشاور في هذا القسم ان يساعد المريض في اختيار الطريقة المناسبة سواءً جراحية او غير جراحية لكي يصل الى الشكل و المظهر المطلوب وتوضيح نتائج هذه الطرق النهائية.
ان نتائج الاستشارة الطبية هي احد الاعتبارات الاساسية لاختيار الطرقة المناسبة (جراحية او غير جراحية -ترميمية) التي تلبي احتياجات المريض

- طرق العلاج غير الجراحية (الطبية)لتساقط الشعر عند النساء :

ان اساس الطرق العلاجية لاعادة الشعر عند المرأة يقوم على جراحة زراعة الشعر الطبيعي او استخدام تقنيات ترميم الشعر .
ان العلاج الدوائي لتساقط الشعر في حالات تساقط الشعر الهرموني الوراثي مشابه لعلاج هذا النوع من تساقط الشعر عند الرجال ويعتمد بشكل كبير على استخدام دواء ماينوكسيدين.
ان هذا الدواء حاصل على تأييد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ()كواحد من الطرق غير الجراجية في علاج تساقط الشعر.
ان الطبيب المختص هو المكلف بوصف الدواء في الحالات المناسبة اذ ان استجابة الأفراد لهذا النوع من الادوية ليست متماثلة.

-   ماهي الحالة التي تكون فيها المرأة قادرة على زراعة الشعر

تساقط الشعر يصيب النساء كما يصيب الرجال ويوما بعد يوم تعداد النساء اللاتي يبحثن عن طرق لعلاج هذه المشكلة في تزايد مستمر . وقد انقضت تلك العصور التي كان فيها النساء ينظرون إلى تساقط الشعر غلى انه نتيجة حتمية للشيخوخة والتقدم بالعمر .
في هذه الأيام زراعة الشعر الطبيعي هي احد الطرق المستخدمة في علاج تساقط الشعر عند النساء وخاصة الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي .يقال لهذا النوع " تساقط الشعر ذو النمط النسائي "وهو ناتج عن أسباب وراثية كما النمط ذكري الشكل .
هذا النوع من تساقط الشعر هو أكثر النماذج شيوعا عند النساء
يجب القيام بتعيين أسباب وكيفية تساقط الشعر( دائم أو مؤقت ) قبل القيام بأي خطوات علاجية . مع إن تساقط الشعر الوراثي الدائم هو أكثر الأنواع شيوعا عند النساء ولكن هناك أسباب كثيرة أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر الدائم أو المؤقت والتي يجب استثناؤها قبل القيام بزراعة الشعر .
لا تستخدم عملية زراعة الشعر الطبيعي في حالات تساقط الشعر المؤقت بعبارة أخرى لا يجب استخدام أي من الطرق العلاجية الجراحية في حالات تساقط الشعر المؤقت .
زراعة الشعر الطبيعي هو الطريقة الأفضل لعلاج تساقط الشعر ذو الشكل الأنثوي ولكن حتى يتم تعيين الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر والنتائج المتوقعة لا يجب القيام بأي خطوات علاجية .
بعد التأكد من أن دليل ضعف الشعر الشعر وتساقطة ناتج عن أسباب وراثية ومن الشكل الأنثوي فان زراعة الشعر الطبيعي هي إحدى الطرق العلاجية المطروحة ,
يتم بحث هذا الخيار بشكل صادق وشفاف مع المريض .

ریزش موی ارثی

لا يجب إغواء المريض ودفعه للقيام بعملية زراعة الشعر لكن يجب توضيح الأسباب الكاملة وراء اقتراح الطبيب لهذا العلاج . كما لا يجب على المريض الإصرار للقيام بزراعة الشعر عندما يكون هذا العلاج مخالف لتوصيات الطبيب .
قرار القيام بزراعة الشعر يجب أن يقوم أساسا على تشخيص الطبيب بعد المعاينة السريرية الكاملة وكذلك مناقشة النتيجة النهائية لهذا العمل , النتائج المنتظرة , جزئيات العمل العوارض و الآثار الجانبية مع المريض بشفافية وصدق .
يختلف نموذج تساقط الشعر عند النساء عنه عند الرجال إن هذا النوع من تساقط الشعر عند النساء أكثر انتشارا ويظهر بتقلص جذور الشعر وانكماشها . بينما يكون بتساقط الشعر بشكل كامل عند الرجال (الصلع ) .
سرعة تساقط الشعر عند النساء ذات أهمية كبيرة في تعيي ما إذا كانت زراعة الشعر هي الطريقة الأمثل لعلاج تساقط الشعر عند المريض .
بإمكان الطبيب المختص في زراعة الشعر بعد معاينة فروة الرأس والبحث في تاريخ المريض الطبي الإجابة عن الأسئلة التالية:
1_هل تؤهل كثافة الشعر في المنطقة المانحة للقيام بعملية زراعة الشعر
2_ هل تلبي زراعة الشعر رغبة المريض واحتياجاته من الناحية التجميلية
عدم وجود كثافة مناسبة في المنطقة المانحة بإمكانه استثناء زراعة الشعر كونها احد طرق العلاج الرئيسية . على سبيل المثال يكون تساقط الشعر منتشرا ومتقدما عند بعض النساء الأمر الذي يسبب مشكلات في اقتطاف بصيلات الشعر ونقلها من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة
المشاكل الأخرى التي يأخذها الطبيب بعين الاعتبار هي : لون الشعر نوع الشعر مقدار التجعد ونسبة اختلاف لون البشرة والشعر . يمكن للطبيب باستخدام الطبيب هذه الخصائص الحصول على الحد الأكثر من التناسق والجاذبية .
الشيء الآخر الذي يجب الانتباه له سواء عند الرجال أو عند النساء هو ميزان تراكم وكثافة الشعر ففي حال كان تساقط الشعر سريع وتراكمه في المنطقة المانحة في تناقص مستمر فان بصيلات الشعر المتبقية قليلة جدا في هذه الحال على الطبيب والمريض النظر بواقعية إلى اثر عملية زراعة الشعر ونتائجها في السنوات التالية وكذلك على المريض أن يقرر فيما إذا يرغب بالقيام بزراعة الشعر على الرغم من هذه النتائج أم لا .
يقع غالبا النساء تحت تأثير الإعلانات المصطنعة التي توحي بالمقايسة قبل وبعد عملية زراعة الشعر ز لتتشكل صورة غير واقعة في ذهن المريض , يجب على الطبيب عند تقديم المشورة إخراج هذا النوع من التخيلات من ذهن المريض بالنظر بواقعية .
نسبة رضا النساء بعد زراعة الشعر الطبيعي التي يقوم بها أطباء متخصصون وذوي خبرة عالية جدا . إن هذا الرضا ناتج عن تجربة وحرفية الطبيب وكذلك لتحقق النتائج الواقعية المنتظرة من هذه العملية .

- طرق القيام بزراعة الشعر عند النساء :

يتم اختيار تقنيات زراعة الشعر عند النساء بالنظر لطريقة زراعة بصيلات الشعر في المنطقة المصابة .يتم تعيين نوع الطعوم وعدد الجلسات العلاجية وفقا أهداف المريض العلاجية (كمية الكثافة المرغوبة )

أضف تعليق


اتصل بنا

العنوان: أصفهان-شارع أربعة حديقة عالية-قرب مجتمع پارك-الدور الثاني فوق بنكسپه-عیادة ماهور المتخصصة بأمراض الجلد وزراعة الشعر

تلفون : 983136662065+ -983136662224+

تلفون مشاورة لزراعة الشعر: 989109105484+

موقعنا على الخريطة

الرسائل الطبية

إذا تم تغيير شعرك، وسرعان ما يصبح الزيتية والحكة، على الأرجح بسبب نوع الشامبو الذي تستخدمه، يجب عليك تغيير الشامبو الخاص بك. التحول في بعض الأحيان واختيار الشامبو المناسب، شرط يدمر تماما