تقنيات زرع الشعر

 التقنيات الاساسية في زراعة الشعر تتضمن طريقة FIT و FUTوالطريقة  التركيبيةFIT (استخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى)FUT (اخذ شريط من الجزء الخلفي ) في هذه المقالة سنقوم بشرح تقنيات زراعة الشعر الطبيعي بشكل كلي وعام

تتكون زراعة الشعر الطبيعي من مرحلتين الأولى الإستخراج والثانية الزراعة

1_الاقتطاف اواستخراج الطعوم من الناحية الخلفية وتتم بثلاث طرق رئيسية FUTو FITو (FUE) وطريقة تركيبية .

:( Follicular unit transplantation) FUT

او طريقة استخراج الشريط أو الشريحة في هذه الطريقة يتم أخذ شريحة كاملة من منطقة فروة  الراس الخلفية بطول

حوالی25cm وعرض2cm ليقوم بعد ذلك الجراح المتخصص بخياطة طرفي الجرح

يمكن اجراء هذه العملية بصورة موضوعية ودون الحاجة الى الاقامة في المستشفى           

ولكن نظراً للمضاعفات التي يمكن ان يتسبب بها من حيث اصابة مكان الجرح بالالتهاب  لذلك يجب ان يتم هذا العمل في غرفة عمليات مجهزة من ناحية التعقيم

والاجهزة. تتم هذه العملية بتخدير موضعي كما يمكن استخدام بعض الادوية المهدئة

اوالمنومة في اثناء هذه العملية    

بعد ذلك يقوم المتخصص بتقطيع الشريحة لتنتهي  بالحصول على الجريبات الشعرية (follicular unite ) والتي يقال لها الطعوم

 يتكون كل طعم من واحد إلى أربعة بصيلات شعرية بالإضافة الى بعض النسيج الضام والغدد الدهنية،العضلة الناصبة للشعرة،وشبكات الاوعية الدموية –العصبية.

پیوند موی طبیعی به روش FUT در کلینیک هور دکتر پارسا نوایی

 

پیوند موی طبیعی به روش FUT در کلینیک هور دکتر پارسا نوایی

ان هذه العملية تتم باستخدام مبضع الجراحة وبالاستعانة بالميكروسكوب والمكبرات لتفادي الحاق الضرر بالطعوم حيث ان العين لاتستطيع رؤية هذه جريبات المقتطفة كما ان وجود كامل مكونات الجريب الشعري شرط اساسي لنمو الشعر باكبر قدر ممكن .

من مزايا هذة العملية ان المدة اللازمة لاجرائها قصيرة مقارنتابالگرق الاخرى.

من معايب هذه الطريقة امكان ظهور الجدرة(ازدياد حجم الانسجة في المنطقة المصابة)او بقاء مكان الخيط في بعض الافراد المعرضيين وراثياً.

كما انه من عيوب هذه الطريقة وجود خدر دائم في فروة الرأس نظراً لقطع الاعصاب المرتبط .

ان جميع هذه العيوب يمكن التنبؤ بها ومنعها عند اختيار الطبيب المناسب ذو الخبرة وكذلك اجراء العملية في مكان مجهز لزراعة الشعر .

 

( Follicular Isolated Transplantation)FIT

هیطريقة استخراج بصيلات الشعر الواحدة تلو الاخرى  الطريقة الاساسية المتبعة  في زراعة الشعر .لقد كانت  طريقة FUE منتشرة في منذ عدة سنين و نظراً لعدم دقة الاجهزة والتقنيات استبدلت هذه الطريقة بطريقة FUT .في هذه الايام نظراً للتقدم والتطور التكنولوجي الذي ادى الى ابتكار تجهيزات متطورة ومتقدمة وبدقة متناهية عادت الطريقة السابقة في زراعة الشعر FUE تطرح نفسها بقوة كوسيلة متقدمة في زراعة الشعر بين   المراجعين والاطباء وعرفت باسمها الجديد FIT اذ قام  العديد من الاطباء باتباع هذه الطريقة نظراً لنتائجها الجيدة لتصبح بديلاً عن طريقة FUT(طريقة استخراج الشريط ).

ان طريقة FIT  هي من احدث التقنيات الجراحية المتبعة في زراعة الشعر وكذلك الطريقة العصرية المتبعة في زراعة الشعر في كل من امريكا واوروبا اذ انها تتم باستخراج بصيلات الشعر واحدة تلو الخرى من مؤخرة الرأس باستخدام اداة خاصة.

پیوند موی طبیعی در کلینیک هور دکتر پارسا نوایی

في هذه الطريقة يتم اقتطاف بصيلات الشعر وبعض من منطقة الادمة المحيطة بها بقطر 1مم فقط ليتم بذلك اخراج بصيلات الشعر (الطعم) باللإضافة الى النسيج والضمائم المحيطة بها .

في هذه الطريقة امكانية الحاق الضرر بالطعوم المستخرجة ضئيلة جداً نظراً لعدم الحاجة الى فصل بصيلات  الشعر المستخرجة كذلك في حالة قطع ساق الشعرة ولم يتم استخراجها فانه وبعد فترة من الزمن تتابع هذه الشعرة نموها وبالتالي فان المريض لم يخسر فعلياً هذه الشعرة.

ان عدم نفوذ الادوات المستخدمة في هذه العملية الى الطبقة العميقة من الجلد او فروة الرأس كذلك عدم الحاجة الى وجود جراحة يقلل من خطر الاصابة بالإلتهابات بعد العملية الجراحية مما يسهل هذا العمل على المريض .

وكذلك نظراً للنزيف المحدود في هذه العملية فإنه لايوجد حاجة لوضع سرم .

تتميز هذه العملية بعدم وجود جراحة وبالتالي فإن النزيف والالم في أثناء وبعد الانتهاء من العمل قليل ،جداً كذلك عدم الحاجة إلى الخياطة  والإلتئام السريع للجروح كحد اقصى بمدة  4 ايام بعد العملية ،خطر الاصابة بالإلتهابات قليل جداً ،كذلك سهولة تقبل المريض لهذا العمل .

من عيوب هذه الطريقة نذكر المدة الزمنية الطويلة التي تحتاجها هذه العملية .

الطريقة التركيبية(Combined Method):   

ان الطريقة التركيبية في الحقيقة عبارة عن تركيب طريقتي FUTوFIT وليست تقنية جديدة ومستقلة.

إن هذه الطريقة اساساً عباراة عن تقنية FUT ولكن بما انه لايمكن القيام بمرحلتين من عملية FUT في أكثر المرضى لذلك ولتغطية النقص في هذه الطريقة نقوم باجراء مرحلة او مرحلتين من طريقة FIT بالإضافة الى مرحلة من تقنية FUT في نفس اليوم او في الايام التي تليها.

تتميز هذه الطريقة بكثافة الشعر المزروع مقارنةً بالطريقتين السابقتين FITوFUT .

عيوب هذه الطريقة هي نفسها عيوب طريقة FUT بالإضافة الى ان مدة هذه العملية اطول من المدة  التي تستغرقها العملية  السابقة اذ ان  هذه العملية من الممكن ان تتم في مدة يومين او ثلاث ايام متتالية.

مع ان هذه الطريقة باهظة بالنسبة لطريقة FUT ولكن بالنظر الى حجم الشعر المنقول والمزروع فان القيام بزراعة الشعر باتباع هذه الطريقة يعد اكثر منطقية من طريقة FUT (طريقة الشريحة)- و FUE (طريقة الطعوم الدقيقة)

هناك طريقتين فرعيتيين في اقتطاف الشعر هما  كالتالي :

طريقة اقتطاف الشعر من الجسد(BHT) :

يتم استخدام شعر الصدر او الساق في هذه الطريقة لزيادة كثافة شعر فروة الرأس

،إن استخراج واقتطاف شعر البدن(Body Hair Transplantation) يتم بطريقة FIT لذلك فإن اصل هذه الطريقة هي طريقة FIT (طريقة الطعوم الدقيقة)

من مزايا هذه الطريقة زيادة طفيفة في كثافة الشعر في حال استخدمت جنباً إلى جنب مع طريقة الطعوم الدقيقة(FIT)

ويمكن الإشارة الى  معايب هذه الطريقة بجود نوعين مختلفين من الشعر نتيجة تفاوت طبيعة شعر البدن وشعر الرأس.

طريقة زراعة الشعر باستخدام جهاز AHRS :

ان زراعة الشعر باستخدام جهاز AHRS او Automated Hair Restoration Surgery 

تتم باستخدام محرك دوران مشابه للمحركات المستخدمة في طب الأسنان لاستخراج الطعوم من فروة الرأس الخلفية ان هذه الطريقة تستند في جوهرها إلى طريقة FIT .

من معايبها الحاق الضرر بالطعوم كذلك اقتطاف طعوم اكثر من الازم لعدم وجود الدقة في اقتطاف الطعوم

من مزايا هذه الطريقة المدة القصيرة للعملية .

للمقرنة بين هذه التقنيات وكذلك الطرق الشائعة في علاج تساقط الشعر بإمكانك الرجوع الى قسم المقارنة بين تقنيات زراعة الشعر في هذا الموقع .

2-الزراعة(زراعة الطعوم في مناطق الصلع):

فيما يتعلق بزراعة الشعر في مناطق الرأس قليلة الكثافة او في مناطق الصلع (Recipient Area)بإمكاننا القول ان جميع الطرق والتكتيكات المتبعة قد نسخت عدا طريقة الرقع الشقية (Slit Graft)والتي تتضمن ايجاد ثقوب صغيرة بواسطة مبضع الجراحة او ابرة ظريفة في المنطقة المستقبلة ليتم بعد ذلك وضع الطعوم في هذه الثقوب بواسطة ملاقط خاصة.

في هذه الطريقة ايضاً كلما تم استخدام اجهزة ومباضع دقيقة (صغيرة)كلما كانت النتائج افضل من حيث تراكم الشعر وعدم بقاء ندوب بعد عملية الزراعة .

طبعاً إن هذا الأمر يتطلب استخدام الطبيب لأحدث وأفضل التجهيزات التقنية.

في السنوات الاخيرة حدث تطور ملحوظ في هذا المجال وبالتالي فإن  نتائج عمليات زراعة الشعر غير قابلة للمقارنة مع نتائج العمليات الي كانت سابقا من حيث ملائمتها لطبيعة الوجه وكذلك من حيث ميزان تراكم الشعر وذلك شرط استخدام الطبيب لأحدث الطرق الموجودة . ان الطرق القديمة المتبعة في زراعة الشعر يتم استخدامها إلى الآن في مراكز زراعة الشعر فإننا ننصح بتوخي الدقة والحذر في اختيار الطبيب وعدم الإكتفاء بالتوضيحات وصور الأعمال السابقة ، وننصح بشدة رؤية المرضى السابقين عن قرب وسؤالهم إن أمكن .

من الملاحظات المهمة في مرحلة الجراحة ، تنظيم خط نمو الشعر في مقدمة الرأس (HAIR LINE)

لما له من دور مهم في إظهار الشعر المزروع على أنه شعر طبيعي ،اذ ان مهارة الطبيب تكمن في هذا القسم من زراعة الشعر ،ولهذا السبب فإن مشاهدة عمليات زراعة الشعر السابقة للطبيب من الأهمية بمكان .

بإمكانك مشاهدة النماذج السابقة لزراعة الشعر في هذه المجموعة في قسم معرض الصور.

أضف تعليق


اتصل بنا

العنوان: أصفهان-شارع أربعة حديقة عالية-قرب مجتمع پارك-الدور الثاني فوق بنكسپه-عیادة ماهور المتخصصة بأمراض الجلد وزراعة الشعر

تلفون : 983136662065+ -983136662224+

تلفون مشاورة لزراعة الشعر: 989109105484+

موقعنا على الخريطة

الرسائل الطبية

إذا تم تغيير شعرك، وسرعان ما يصبح الزيتية والحكة، على الأرجح بسبب نوع الشامبو الذي تستخدمه، يجب عليك تغيير الشامبو الخاص بك. التحول في بعض الأحيان واختيار الشامبو المناسب، شرط يدمر تماما